صحة

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض ؟ ما هي مدة علاج ضعف المبايض  ؟

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض

ضعف المبايض من المشاكل التي تواجه الكثير من السيدات في مختلف الأعمار والتي تنتج عن العديد من الأسباب، منها العضوي ومنها النفسي، ولكن تلك المشكلة تؤثر بشكل كامل على الحمل، وتحتاج إلى تدخل فوري من قبل المتخصصين من أجل التخلص من تلك الحالة بشكل سريع، ولهذا سوف نجيبك على سؤال هل يحدث حمل مع ضعف المبايض ونسب حدوث الحمل من خلال هذا المقال. 

 

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض 

يعتبر ضعف المبايض هو عدم قدرة المريض على إنتاج البويضات بشكل طبيعي وهو إطلاق بويضة كل شهر على التوالي لكل مبيض، وفي تلك الحالة يكون المبيض غير قادر على إنتاج البويضات الخاصة به بشكل جيد، وبالتالي عدم وجود الدورة الشهرية، وهو أمر ينم على القلب الشديد حيث أنه في تلك الحالة يكون من الصعب للغاية أن يحدث الحمل، ولكن على الرغم من ذلك فإن نسبة ٥٪ إلى ١٠٪ من السيدات الذين يعانون من ضعف التبويض وضعف المبايض قد يحملن بعد عملية التشخيص، وتعبر الأبحاث إلى أنه في تلك الحالات يتم عمل المبيض بشكل ذاتي، وفي حالة عودة عمل المبيض بشكل كامل تتمكن المرأة من استعادة خصوبتها، وبالتالي يكون نسبة الحمل كبيرة. 

 

يحب على كل سيدة تعاني من مشكلة ضعف المبايض أن تقوم بمتابعة حالتها مع طبيب نساء وتوليد متخصص، حتى يقوم بمتابعة خالتها ووصف العلاج المناسب لها، حتى يتم التخلص من تلك الحالة في أسرع وقت. 

ما هي مدة علاج ضعف المبايض 

يتواجد عدد من العلاجات المتنوعة التي تخص عملية ضعف التبويض، حيث أن كل حالة تحتاج إلى نوع علاج مختلف يختلف عن الأخرى، وسوف نعرض لكم بعض المعلومات التي تخص عدد من العلاجات والتي تتمثل في الآتي: 

العلاج التعويضي: 

 

يعتبر العلاج التعويضي باستخدام الهرمونات هو واحد من العلامات الشائعة بشكل كبير بين السيدات المصابة بضعف في عملية التبويض، حيث أن هذا العلاج يقدم للجسم عدد من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين وكذلك عدد من الهرمونات الأخرى التي لا يتمكن المبيض من إفرازها، كما أن هذا النوع من العلاج يحسن بشكل كبير من الصحة الجنسية ويخفض من معدلات التعرض لأمراض القلب، وكذلك مشاكل هشاشة العظام. 

 

بعدما تبدأ المرأة في العلاج التعويضي تعود الدورة الشهرية مرة ثانية ، كما أن هذا النوع من العلاج يساهم في المحافظة على سلامة العظام، كما أن هذا العلاج يساعد على ارتفاع نسبة الخصوبة، وبالتالي زيادة معدلات الحمل. 

هناك بعض الحالات التي يطلب منها أن تتناول العلاج في أوقات محددة من الشهر ، والانتظار حتى توقيت الطمث، وهناك حالات يقدم الطبيب لها العلاج بشكل مستمر حتى تصل إلى سن الخمسين، وهو يعتبر السن الذي يتم فيه انقطاع الدورة الشهرية.

اقراء ايضا : هل ضعف التبويض يمنع نزول الدورة

أسباب ضعف التبويض

قد يكون ضعف المبايض ناتج عن تعرض المرأة لعدد من المشكلات والتي تتمثل في الآتي: 

  • التعرض للبدانة والسمنة المفرطة، وفي تلك الحالة يكون العلاج المناسب هو التخلص من الوزن الزائد.
  • زيادة نسبة البرولاكتين في الدم. 
  • إصابة المرأة بمشكلات في الغدة الدرقية قد تؤثر بشكل مباشر على عمل المبايض، وفي تلك الحالة ينبغي عمل التحاليل الطبية والفحوصات حتى يتم معالجة تلك المشكلة والتي بدورها ستساعد في علاج المبايض.
  • الشعور بالتوتر بنسب زائدة عن الحد، والقلق والحالة النفسية والمزاجية الغير جيدة قد تتسبب في ضعف شديد في المبايض، ولهذا يجب على كل سيدة ترغب في الحمل، أن تبتعد عن أي مؤثرات نفسية قد تؤثر على حالتها النفسية.
السابق
طريقة استعمال المورينجا  | ما هي اضرار و محاذير استعمال المورينجا  ؟
التالي
ما هي فوائد بذور البصل للشعر | هل البصل يحسن من حركة الجهاز الهضمي ؟

اترك تعليقاً