صحة

هل يحدث حمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مباشرة؟ 

هل يحدث حمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مباشرة؟ 

هل يحدث حمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مباشرة؟ سؤالاً يراود كثير من السيدات، حيث يلجأ بعض السيدات لحبوب من الحمل لعدم رغبتهم في الإنجاب، ولكن عندما يريدوا أن ينجبوا يتساءلون متى يحدث الحمل بعد الامتناع عن الحبوب، وفيما يلي سنوضح ذلك بالتفصيل. 

هل يحدث حمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مباشرة؟ 

  • من الطبيعي أن حبوب منع الحمل تؤدي إلى منع المبيض من أن ينتج البويضة عند كل دورة شهرية وذلك في الوقت المتخصص للتبويض، ولذا فتأخذ بعض النساء حبوب منع الحمل بسبب لما لها من فاعلية كبيرة في عدم حدوث الحمل. 
  • ولكن يظن بعض الناس أنه عند التوقف عن تناول هذه الحبوب قد يتوقف الحمل، ولكن هذا الأمر يعتبر خاطئ تمامًا وذلك لأن عملية التبويض تحدث بطريقة مسرعة جدًا وبالتالي سوف تُرجع الهرمونات على نظامها، وبالتالي فهذا يُزيد من الفرصة في حدوث الحمل.
  • ومن ثم فيُنصح بعض الأطباء السيدات بأن يتوقفوا عن أخذ حبوب منع الحمل، في حالة إذا كان هناك تخطيط للحمل، ولكن التوقف قبلها بشهر، وذلك لكي يتم اختبار الدورة الشهرية لمرة واحدة على الأقل قبل حدوث الحمل لتتمكن من رصد أسابيع الحمل وأيضًا تاريخ الولادة بشكل دقيق، وهذا لأنه من المحتمل أن تصبح المرأة حامل عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل مباشرة. 

اقراء ايضا : هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث أيام

ماذا يحصل في حال التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

عندما يتم التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل قد يحدث تغيرات كثيرة في الجسم وأهم هذه التغيرات ما يلي:

  • تأخر ميعاد الدورة الشهرية:

عند التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل  قد يحدث تأخير في الدورة الشهرية لبضع شهور وذلك بسبب الهرمونات التي توجد في هذه الحبوب والتي قد تؤثر بطريقة مباشرة على الدورة الشهرية، لذا فوضح الأطباء أنه لا داعي للقلق إذا تأخرت الدورة الشهرية فهذا أمر طبيعي، حتى ولو كانت الدورة الشهرية منتظمة قبل أخذ هذه الحبوب. 

  • الزيادة في تدفق الدورة:

حيث أنه بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل تنزل الدورة الشهرية بشكل قوي وكثيف، كما أنها تأخذ وقت طويل لتعود إلى الحالة الطبيعية لها. 

  • ظهور أعراض الدورة:

من أهم خصائص حبوب منع الحمل هي تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة والمؤلمة، لذا فعند التوقف عن أخذ هذه الحبوب تعود تلك الأعراض بدرجة شديدة من الآلام مثل الشعور بآلام الصداع وتشنجات في البطن وأيضًا الدخول في حالة التقلبات المزاجية.

  • ظهور الشعر وحب الشباب:

تساهم حبوب منع الحمل في ضبط الهرمونات والتخلص من حب الشباب، وعندما يتم التوقف عن أخذ هذه الحبوب قد تظهر أعراض حب الشباب من جديد وأيضًا ظهور شعر الجسم الغير مرغوب فيه بطريقة غزيرة.

اعراض الحمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

  • الاحساس بالتعب والارهاق:

قد تشعر المرأة بظهور أعراض التعب والإرهاق حيث أنه يعتبر من أحد الأعراض المبكرة للحمل، حيث أنه عند ظهور مراحل الحمل الباكرة، ترتفع مستويات الهرمون المسمى بالبروجسترون لدى المرأة، والذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتعب.

  • كثرة التبول:

حيث أن كمية الدم التي توجد في الجسم تزداد أثناء فترة الحمل، وبالتالي تتخلص الكليتين من السوائل الزائدة التي توجد بها، والتي ينتهي بها المطاف إلى المثانة، وبذلك يؤدي إلى كثرة التبول.

  • الشعور بالغثيان:

بعد حدوث الحمل بشهر واحد فقط تبدأ أعراض الغثيان في أثناء النهار أو في الليل، ومن الممكن أن تعاني بعض السيدات من الشعور بالغثيان وذلك في مرحلة مبكرة، ويوجد سيدات أخرى لا تعاني على الاطلاق من الغثيان.

  • وجود تورم في الثديين:

حيث أن التغيرات الهرمونية في المرحلة الأولى أثناء الحمل قد تؤدي إلى الشعور بأن الثدي يوجد به آلام وانتفاخات. 

  • تقلبات المزاج:

وذلك بسبب زيادة الهرمونات في الجسم أثناء المراحل الأولى من الحمل، ولذلك يحدث تقلبات غير مستقرة في الحالة المزاجية، والإحساس بالانفعالات والبكاء سريعًا.

السابق
فوائد الشوفان للرياضيين | ما هي الأعراض الجانبية للشوفان ؟
التالي
لبان الذكر لحب الشباب | استخدامات لبان الذكر لحب الشباب

اترك تعليقاً