صحة

فوائد الشوفان للرياضيين | ما هي الأعراض الجانبية للشوفان ؟

فوائد الشوفان للرياضيين

تعتبر فوائد الشوفان للرياضيين من أهم المواضيع الذي يجب الاهتمام بها حيث أن الشوفان من الأطعمة التي تفيد صحة الإنسان عامة وخاصة للرياضيين إذ أنه يعمل على تكوين وبناء العضلات ويساعد أيضًا على حرق الدهون الضارة في الجسم، وفيما يلي سنوضح أهم هذه الفوائد بالتفصيل الواضح. 

فوائد الشوفان للرياضيين

  • مصدر جيد للبروتين:

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء العضلات للأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة بشكل مستمر، حيث أنه مقدار كوب من الشوفان يحتوي على 166 سعر حراري، و4 جرامات ألياف، بالإضافة إلى 6 جرامات من البروتين، كما أن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات تفوق أي حبوب أخرى، لذلك يعتبر مصدر أساسي للبروتينات وجيد لتكوين العضلات بشكل أقوى. 

  • مليء بالعناصر الغذائية المهمة للجسم:

الشوفان يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد وأيضًا فيتامينات المجموعة (ب) والتي تعتبر من الفيتامينات الهامة للجسم.

  •  يمد الرياضيين بالطاقة:

يتميز الشوفان باحتوائه على نسبة الحديد الهامة للجسم واللازمة لنقل الأكسجين داخل الجسم وأيضًا إلى مختلف أعضاء الجسم وذلك من أجل إنتاج الطاقة، حيث أنه من الممكن أن نحصل على 46 % من نسبة الحديد اللازمة للجسم من خلال تناول ملعقة واحدة شوفان، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج الطاقة لدى الأشخاص الرياضيين، ولذلك فإن الشوفان يعتبر طعام جيد ويُنصح بتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية. 

اقراء ايضا : طريقة الشوفان للتخسيس

  • يمنح الإنسان بالشبع لوقت طويل:

الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على ألياف تسمى البيتا غلوكان والذي له دور هام بأنه مسؤول عن لزوجة وسمك الشوفان أثناء إضافة الماء عليه، بالإضافة إلى إعطاء الرياضيين الشعور بالشبع لفترة طويلة.

  •  يساعد على الزيادة في معدل الحرق:

وذلك فعند الحصول على الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الشوفان فإن الجسم يعمل على الزيادة في معدل الحرق بشكل مرتفع، وبالتالي فله القدرة أيضًا على حرق الدهون عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة. 

  • يساعد على النوم:

يعتبر الشوفان من الأطعمة التي يُنصح بتناولها على وجبة العشاء فهي تساعد على النوم، للأشخاص الرياضيين يحتاجون إلى ساعات نوم كافية يقدروا على القيام بتأدية التمارين الرياضية المختلفة، والشوفان يساعد على النوم لأنه يحتوي على مادة الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة والتي تعمل على وصول مقدار كبير من التريبتوفان إلى الرأس وهذا بدوره يساعد على النوم، كما أنه يحتوي على فيتامينات المجموعة (ب) والتي تعمل على إنتاج كمية كبيرة من السيروتونين، وبالتالي التشجيع على النوم.

فوائد الشوفان للعضلات

يوجد للشوفان الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة للعضلات والصحة العامة، ومن أهم هذه  الفوائد ما يلي:

  • مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة:

وتعتبر الكربوهيدرات مصدر جيد لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، حيث تمنح الجسم ببناء العضلات اللازمة وذلك عند رغبته وإرادته في ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لبناء وتقوية العضلات للإنسان.

  • يساعد في التعزيز من بناء العضلات:

حيث أن كوب واحد من الشوفان يحتوي على 41.6 مليجرام من المغنيسيوم، والذي يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات بشكل جيد.

  • التخفيف من الشد العضلي:

وذلك لأن الشوفان يحتوي على عنصر المغنسيوم والذي يلعب دور هام في المحافظة على الراحة النفسية للعضلات خاصة بعد التمارين الرياضية، وبالتالي يحمى الإنسان من حدوث الشد العضلي.

الأعراض الجانبية للشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة الآمنة ولكن عند تناوله بكميات قليلة، أما إذا تم تناوله بكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى الإصابة بأعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي ومن هذه الأعراض، الغازات والنفخة.

كما أنه يُنصح بتناول الشوفان للمرة الأولى بتناوله بكمية قليلة وعند التعود عليه من الممكن أن تزيد الكمية تدريجيًا، وذلك لأن الجسم يتطلب وقت للتعود على هضم الشوفان نظرًا كمية الألياف التي توجد في داخله.

 

السابق
فوائد الميرمية للرحم | الآثار الجانبية للإفراط في الميرمية
التالي
هل يحدث حمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مباشرة؟ 

اترك تعليقاً