صحة

هل البنجر يغير لون البراز | هل البنجر يغير لون البراز وما هي اضرار البنجر؟

هل البنجر يغير لون البراز

يعد الشمندر أو البنجر أحد الخضروات الجذرية التي تحتوي على الكثير من القيم الغذائية المتكاملة، حيث أنه يحتوي على الحديد والمعادن الهامة للجسم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، لذلك يساعد في رفع المناعة والوقاية من فقر الدم، لكن هل البنجر يغير لون البراز وما هي اضرار البنجر هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل البنجر يغير لون البراز

نعم وذلك حسب الدراسات التي نشرت في أحد المجلات العلمية في بريطانيا، أن الاستهلاك المفرط في تناول البنجر قد يؤدي إلى حدوث تغيير في لون البراز حيث أن البنجر يحتوي على أحد المواد الكيميائية التي يطلق عليها Betacyanin وهي المادة التي تسبب إعطائه لونها الأحمر المميز.

  • بالرغم من أن البراز الملون نتيجة تناول البنجر غير ضار في طبيعته، لكن إذا كنت تمرر براز ملون بصورة متكررة عليك استشارة الطبيب وذلك من أجل التأكد من عدم وجود دماء في البراز.
  • كذلك قد يؤدي تناول البنجر بصورة كبيرة إلى الإصابة بمرض يطلق عليه البيتوريا وهو عبارة عن حدوث تغيير في لون البول ليصبح باللون الأحمر، وعادة ما يحدث ذلك للأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في الحديد، وهو ليس مرض في حد ذاته لكن يجب ايضًا استشارة الطبيب.

ما هي أضرار البنجر

يعد البنجر من الخضروات الهامة جدًا بالنسبة للجسم والصحة العامة، لذلك إضافته بمعدلات قليلة في غذائك اليومي أمر هام، لكن هناك بعض الآثار الجانبية نتيجة تناول كميات كبيرة منه:

  1. وفقا لما نشر عن مدونة الصحة في جامعة هارفارد أن تناول كميات كبيرة من عصير البنجر أو من الجذور يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى نتيجة زيادة إفراز الاوكسالات البولية، لذلك لا يفضل شرب عصير البنجر من قبل مرضى الكلى.
  2. الإصابة بالطفح الجلدي ويحدث ذلك للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البنجر مما يؤدي إلى التورم وصعوبة البلع واضطرابات ضربات القلب، على الرغم من أن حساسية البنجر هي أمر نادر الحدوث.
  3. انخفاض حاد في مستوى ضغط الدم، إذا قمت بتناول كمية كبيرة من الشمندر فهو يحتوي على عنصر النترات الذي يخفض من ضغط الدم بصورة طبيعية.

اقرا ايضا | فوائد مخلل الشمندر | ما هي فوائد الشمندر وماهى واضرار مخلل الشمندر 

  1. قد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو القولون، قد يؤدي إلى التقلصات أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  2. حدوث اضطرابات في مستوى السكر في الدم حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  3. زيادة فرص الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل، ويحدث ذلك نتيجة زيادة حمض اليوريك بصورة مفرطة مما يؤدي إلى الآم شديدة في المفاصل.
  4. لا يجب تناول كميات كبيرة منه من قبل السيدات خلال فترة الحمل فقد يؤدي إلى الإصابة بالإجهاد التأكسدي واضطرابات المعدة نتيجة وجود النترات به لذلك لا يفضل تناوله بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل بكميات كبيرة.
السابق
فوائد زيت الجلجلان | تعرفى على فوائد زيت الجلجلان للشعر والبشره
التالي
فوائد حب الرشاد مع الحليب للدورة الشهرية | ماهى طريقة تحضير حب الرشاد للدورة الشهرية ؟

اترك تعليقاً