صحة

فوائد الشمندر المسلوق للحامل | تعرفي على كيفية وقاية نفسك من فقر الدم اثناء فترة حملك

فوائد الشمندر المسلوق للحامل

تهتم السيدة كثيرًا خلال فترة الحمل بنوعية الغذاء وطبيعة الطعام الذي تتناوله، لذلك تبحث دائمًا عن الأطعمة المفيدة التي تمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، يعد الشمندر من الخضروات الجذرية عالية القيم الغذائية، يعرف الشمندر ايضًا باسم البنجر الأحمر وسوف نتعرف أكثر عن فوائد الشمندر المسلوق للحامل من خلال هذا المقال.

فوائد الشمندر المسلوق للحامل

يعد الشمندر من الخضروات الصحية فهو يحتوي على قدر عال من فيتامين سي بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والزنك ومن بين فوائد الشمندر المسلوق للحامل ما يلي:

1- يحسن من صحة الكبد

يساعد تناول البنجر في التحسين من صحة الكبد وإزالة السموم الضارة وذلك لأنه يحتوي على مادة بيتيسيانين وهي أحد مضادات الأكسدة الهامة للكبد.

2- يحميها من الإصابة بهشاشة العظام

خلال فترة الحمل تتعرض السيدة إلى حدوث نقص في الكالسيوم وتصبح عرضة للإصابة بالهشاشة لذلك تناول الشمندر يحميها منها لاحتوائه على الكالسيوم ومعدن السيليكا.

3- يحافظ على مستوى السكر في الدم

الشمندر أحد الخضروات منخفضة السكريات، كما أنه يحتاج فترة طويلة حتى يتحول إلى جلوكوز لذلك يحافظ على مستوى سكر الدم من الارتفاع.

4- يحمي من الإصابة بفقر الدم

فقر الدم هو أحد أكثر المشكلات التي تواجه السيدة الحامل ويحدث ذلك نتيجة نقص مخزون الحديد، لكن تناول الشمندر يساعد في تعويض الجسم النقص فضلاً عن أنه يحتوي على كمية من فيتامين سي مما يعزز من سهولة امتصاص الحديد بالجسم.

5- يساعد في تقليل المشاكل الهضمية

تناول البنجر أو الشمندر يحميك من مشكلة الإمساك التي يعاني منها نسبة كبيرة من الحوامل، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية.

6- يعمل على تقوية الجهاز المناعي

من بين فوائد الشمندر المسلوق للحامل أنه يساعد في زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي مما يحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة، مما يجعله من أهم الأطعمة بالنسبة للحامل نتيجة انخفاض المناعة الذي يحدث خلال الحمل.

7- يحمي من الإصابة بالعيوب الخلقية

يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من حمض الفوليك حيث أن ثمرة متوسطة منه تمد الحامل بنحو 15% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك، والذي يعد من الأحماض الهامة التي تساعد على تطور نمو الجنين بصورة سليمة.

إقرأ ايضا : فوائد الشمندر المسلوق للبشرة | تعرفي على افضل وصفات الشمندر للبشرة

8- يحافظ على مستوى ضغط الدم

تناول البنجر يساعد في الحفاظ والسيطرة على مستوى ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية وذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 10 ساعات، مما يحمي السيدة من المشكلات التي تنتج عن ارتفاع الضغط، فضلاً عن وجود مادة النيترات به مما يزيد من توسعة الشرايين.

9- يحتوي على الكثير من المعادن الهامة للحامل

يعد الشمندر أو البنجر من أهم الأطعمة التي تعد مصدر ممتاز للألياف والمعادن خاصة البوتاسيوم والماغنيسيوم بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين سي والبروتين، لذلك يعد من الأطعمة المفيدة لتحسين صحة الحامل بصورة عامة.

محاذير تناول الشمندر للحامل

بالرغم من فوائد الشمندر العديدة إلا أن هناك العديد من المحاذير وراء تناوله ومن بينها:

  1. الإصابة بالحساسية وظهور بعض أعراض التحسس مثل الطفح الجلدي وصعوبة التنفس وزيادة ضربات القلب.
  2. الاستهلاك المتزايد من الشمندر يؤدي إلى الإصابة بظاهرة البيتوريا وهي عبارة عن حدوث تغيير في لون البول أو البراز، وبالرغم أنها ليست شيء مرضي إلا أنه يجب الحذر والمتابعة.
  3. تكوين حصوات في الكلى نتيجة زيادة في إفراز الأوكسالات البولية وتركيز نسبة الكالسيوم، لكن يحدث ذلك في حالة كون الشخص يعاني من مشكلات في الكلى.
  4. انخفاض مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة لذلك يجب على الحامل أن تقوم بتناول كميات قليلة من البنجر وعدم الإفراط في تناوله.
السابق
فوائد الباربا للحامل | تعرفي على اهم فوائد الباربا للحامل والجنين؟
التالي
فوائد المغات بعد الولادة | هل يساعد المغات في زيادة إدرار اللبن

اترك تعليقاً