صحة

فوائد زيت الجلجلان | تعرفى على فوائد زيت الجلجلان للشعر والبشره

فوائد زيت الجلجلان

يعد زيت الجلجلان أو زيت السمسم أحد الزيوت الهامة والمفيدة للجسم بصورة عامة وللعناية بالبشرة والشعر بصورة خاصة، يحتوي زيت السمسم على العديد من الأحماض من أهمها حمض اللينوليك والستريك بالإضافة إلى فيتامين ه، لذلك يساعد في محاربة الشيب ويعمل على شد الوجه بالإضافة إلى المساعدة في زيادة الوزن وسوف نتعرف أكثر على فوائد زيت الجلجلان من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد زيت ألجلجلان

زيت الجلجلان هو أحد الزيوت الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر والفوائد الهامة للغاية ومن بين فوائد زيت الجلجلان ما يلي:

1- غني بمضادات الاكسدة

أهم ما يميز زيت الجلجلان أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة خاصة مركبات السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol،ـ مما يجعله فعال لمحاربة الشوارد الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض خاصة السرطانية.

2- يقلل من أعراض التهاب الروماتويد

يعاني مصابي مرض الروماتويد من أعراض شديدة ومزعجة مثل الألم والتورم، لكن تناول ملعقة من زيت الجلجلان على الريق يقلل من أعراض الالتهاب ويساعد في تسكين الألم نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر النحاس.

3- يساعد في تحسين وتنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء

تناول ملعقة من زيت السمسم على الريق يحمي من الإمساك ويساعد في تنظيم الهضم بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الأمعاء ويحمي من الحموضة والقرح.

4- يعزز من صحة القلب نظرًا لأنه يحتوي على 82% من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى الاوميجا 3 والاوميجا 6 مما يمنع من ترسب الكوليسترول الضار، يزيد من توسعه الشرايين ويقلل من مستوى ضغط الدم لذلك هام جدًا لتحسين صحة القلب.

5- يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

تناول زيت الجلجلان هام جدًا من أجل خفض نسبة السكر والمساعدة في الحماية من رفع الجلوكوز في الدم، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني عليك تناول ملعقة على الريق.

اقرا ايضا ايضا | اضرار الجلجلان |تعرف معنا على اضرار وفوائد الجلجلان للبشرة واللثه

6- يساعد في العمل على تحسين صحة البشرة

يحتوي زيت الجلجلان على العديد من المركبات الهامة التي تمنح بشرتك الحيوية والجمال ويساعد في تجديد خلاياها.

فوئد زيت إلجلجلان للشعر

يعد زيت الجلجلان أحد أهم الزيوت المفيدة للشعر ومن بين فوائده ما يلي:

  • يساعد في محاربة علامات الشيب المبكر لبصيلات الشعر بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة الاحتفاظ بلون الشعر لوجود الأحماض الدهنية والفيتامينات.
  • يساعد في زيادة نمو الشعر الصحي نتيجة زيادة نشاط الدورة الدموية بالرأس، كما أنه من الزيوت التي تعمل على الترطيب العميق لبصيلات الشعر مما يحمي من التقصف والهيشان.
  • يهدئ فروة الرأس ويقلل من الشعور بالحكة التي تنتج عن جفاف فروة الرأس أو الإصابة بالقشرة فهو أحد الزيوت الباردة التي تعمل على حبس البرودة.
  • يعمل على محاربة تساقط الشعر بسبب الإجهاد ونقص المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى الشيخوخة، فهو قادر على الوصول للأعصاب ويزيد من الوصول إلى فروة الرأس والبصيلات ويعمل على تعزيز الدورة الدموية.
  • يحارب قمل الرأس حيث أنه يحتوي على العديد من الزيوت العطرية التي تقوم بمحاربة القمل والبكتيريا.
السابق
فوائد اللبان الدكر للمعدة | تخلص نهائيا من التهاب المعدة بافضل الطرق المجربة
التالي
هل البنجر يغير لون البراز | هل البنجر يغير لون البراز وما هي اضرار البنجر؟

اترك تعليقاً