صحة

فوائد الكركمين للمعدة

فوائد الكركمين للمعدة

الكركم هو أحد أنواع البهارات ذات الفوائد المتعددة، وهو ينتمي إلى عائلة الزنجبيل الذي يمتاز بفوائده المتعددة للجهاز الهضمي، خاصة المعدة وسوف نقوم معكم من خلال المقال التالي بعرض أهم فوائد الكركمين للمعدة فتابعونا لتتعرفوا على هذه الفوائد.

فوائد الكركمين للمعدة

  • يقلل الكركم من حموضة المعدة وذلك لأنه من المواد الطبيعية القلوية، حيث أنها تحتوي على عدد من المركبات التي تعمل على معادلة حموضة المعدة، وبالتالي تخفف من الارتجاع الذي قد يحدث بشكل يومي نتيجة ارتداد إفرازات المعدة إلى المريء.
  • يسهل الكركم من عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة للجسم من فيتامينات ومعادن وألياف بالإضافة إلى مضادات للأكسدة والالتهابات، وهو ما يعمل على تسهيل عملية الهضم عن طريق تحفيز المعدة على إفراز الإنزيمات التي تعمل على هضم الطعام وتعمل على تسريع حركة العضلات مما يعمل على تقليل الإجهاد الموجود على المعدة.
  • يحتوي الكركم على العديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والأكسدة وبالتالي فهي تعمل على تقليل حالات الألم التي تصيب المعدة نتيجة للإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والتوابل وقلة الحركة.
  • يساهم الكركم في تقليل بعض الاضطرابات التي قد تصيب المعدة والتي من أهمها الإسهال حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على محاربة الجفاف ويعمل على إعادة التوازن للسوائل الموجودة بالجسم.
  • يعمل الكركم على تقليل انتفاخات البطن وذلك لاحتوائه على بعض المركبات الموجودة في الكركم التي تعمل على تنظيم عملية الهضم وتعمل على تقليل إنتاج الأحماض التي قد تسبب انتفاخ البطن.

اقراء ايضا:

فوائد الكركمين للكبد

  • يقلل الكركم من الشعور بالغثيان لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعمل على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب في الشعور بالغثيان.
  • يعمل الكركم على تقليل حدة الأعراض التي تساعد في التخفيف من الأعراض التي تصاحب متلازمة القولون العصبي، ولذلك ينصح العديد من الأطباء بأن يتم إضافة ملعقة كبيرة من الكركم على الطعام بصورة يومية.

في الختام نكون قد قمنا بعرض أهم فوائد الكركمين للمعدة وننصح بعدم الإفراط في استخدامه لوجود بعض الأضرار على الصحة عند استخدامه بصورة مبالغ فيها.

 

السابق
فوائد الكركمين للكبد
التالي
فوائد الخميرة البيرة للجنس

اترك تعليقاً