صحة

علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب | ما هي  طرق علاج نقص فيتامين ب 12 ؟

علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

يعتبر نقص فيتامين ب12 من الأمور التي لا يجب على الإنسان إهماله نظرا لدوره الكبير في الجسم، حيث أن نقصه يؤدي إلى الإصابة بالتعب والإرهاق وغيرها من المشاكل الصحية التي تؤثر بدورها على صحة الإنسان وعلى أدائه للمهام اليومية، يبحث الكثيرين عن طرق علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب وهل هذا الأمر حقيقي أم أنه مجرد خرافات، هذا ما سنقوم معكم من خلال المقال التالي بعرضه فتابعونا.

علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

حقيقة الأمر أن فيتامين ب12 لا يتوافر في أي من أنواع النباتات بصورة عامة، ولكنه يتوفر في البروتين الحيواني  ومن أهم مصادر فيتامين ب12 نذكر لكم:

  • كبد وكلى الخراف

على الرغم من كون الكبد والكلى لأغلب الحيوانات التي تؤكل غنية بفيتامين ب12، إلا أن كبد وكلى الخرفان من أكثر الأنواع الغنية بفيتامين ب12، حيث يحتوي 100 جرام فقط من كبد الخراف على ما يقرب من 1500% من  الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ب12 اللازم للإنسان البالغ، ليس هذا فقط ولكن هذا النوع من الكبد أيضا يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي من أهمها النحاس وفيتامين ب2.

  • السردين

يعمل 150 جرام من السردين على توفير ضعف ما يحتاج إليه الإنسان من فيتامين ب12، بالإضافة إلى أنه يعد أحد مصادر الدهون الغير مشبعة أوميجا 3 والذي يعد واحدا من الدهون الهامة للجسم وقد أوضحت الدراسات أن لهذه الدهون قدرة كبيرة على خفض مسببات الالتهاب لدى مستخدميه.

  • لحم العجل

يحتوي لحم العجل على نسبة كبيرة من فيتامين ب12 بالإضافة إلى أنه يعمل على توفير الاحتياج اليومي من فيتامين ب12 بالإضافة إلى أنه يحتوي على الزنك والسيلينيوم، وينصح الأطباء باختيار قطعة اللحم الحمراء التي لا تحتوي على دهون، ويفضل تناول اللحم المشوي للمحافظة على محتواه من فيتامين ب12.

  • التونة

تعمل التونة على توفير نسبة كبيرة مما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامين ب12، كما أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب3 بالإضافة إلى نسبة كبيرة من البروتينات.

اقراء ايضا : علاج نقص فيتامين ب12 بالادوية

 طرق علاج نقص فيتامين ب 12

بعد أن عرفنا أنه لا يمكن علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب سوف نقوم معكم بتوضيح أهم طرق علاج نقص هذا الفيتامين للجسم ونذكر لكم:

  • الحقن

يعتبر استخدام الحقن من الطرق التي تعمل على زيادة مخزون الجسم من هذا الفيتامين بصورة سريعة، حيث يتم في بداية الأمر إعطاء الشخص جرعات مكثفة منه حتى يتم تخزينه في الكبد، وهو ما يوفر احتياجات الجسم من هذا الفيتامين لعدة أشهر، وفي بعض الحالات قد يوصي الطبيب في بداية الأمر بأخذ حقنة من هذا الفيتامين ثلاثة مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين، ثم يتم أخذ حقنة واحدة كل 3 شهور، وقد يقرر الطبيب في بعض الحالات استخدام هذه الحقن مدى الحياة.

 

  • استخدام المكملات الغذائية

في حالة كون نقص هذا الفيتامين في الجسم ناتجا عن اتباع نظام غذائي خاطئ، فقد ينصح الأطباء باستخدام بعض أنواع المكملات الغذائية التي يقوم الطبيب تحديدها حسب الحالة الصحية للإنسان.

  • اتباع نظام غذائي جيد

حيث يتوافر فيتامين ب12 كما ذكرنا أعلى المقال على عدد من المصادر الطبيعية الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومشتقات الألبان وبعض أنواع الحبوب.

أطعمة ينصح بالابتعاد عنها

يوجد بعض الأطعمة التي قد يتعارض تناولها مع فيتامين ب 12 ومن أهمها نذكر لكم:

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستخدام العالي للكحول بصورة عامة يؤدي إلى نقص في فيتامين ب12 ولذلك ينصح بالابتعاد عنه بصورة عامة.
  • بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بصورة عامة يؤدي استخدامها بشكل كبير إلى تضليل الأعراض الخاصة بنقص هذا الفيتامين، حيث ينصح الأطباء بعدم الإفراط في استخدام الأقراص الخاصة بحمض الفوليك بصورة عامة.

في الختام نكون أوضحنا أنه لا يوجد علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب كما أوضحنا لكم أهم الأطعمة التي يجب تناولها والغنية بهذا الفيتامين وكذلك ما يجب الابتعاد عنها.

 

السابق
علاج نقص فيتامين ب12 بالادوية | ما هي أهم أسباب نقص فيتامين ب12 ؟
التالي
علاج نقص فيتامين ب12 بالاكل | أهم علامات نقص فيتامين ب12 بالجسم

اترك تعليقاً