صحة

ما هي الملتحمة في العين؟ | تعرف على اهم اعراض الاصابة بملتحمة في العين

ما هي الملتحمة في العين

تكرر مؤخرًا سؤال ما هي الملتحمة في العين، فهي عبارة عن جزء شفاف تغلف به المنطقة الداخلية من العين أو أي منطقة أخرى، فعند التهاب العين نجد الاوعية الدموية المكونة لها بدأت في الاحمرار والبروز، وينتج عن هذه الالتهابات شعورًا مزعجًا، فهو غالبًا ما يجعل الرؤية أقل وضوح، ولكن ذكر أن هذه الحالات يمكن أن تعالج في حالة اكتشافها بتوقيت مبكر.

ما هي الملتحمة في العين؟

ذكرنا سابقًا أن الملتحمة هي غشاء رقيق وشفاف يبطن مقدمة العين أو أجزاء أخرى منها، ويبدأ تشخيص الملحمة عند ظهور حكة في العين ينتج عنها احمرار، وظهور غلاف شفاف نتيجة الأنزيمات التي تفرز أثناء فترة الليل، وفي حالة ظهور تلك الأعراض يجب على المريض الذهاب فورًا إلى الطبيب، حيث يتمكن من تشخيص المرض والعمل على تقليل فرص العدوى المناطق المجاورة، فبعد مرور أسبوعين من ظهور الالتهاب يصبح المرض معدى.

أسباب الملتحمة

يوجد عدة عوامل تتسبب في ظهور الالتهاب، فتلك الاشياء من المحتمل أن تكون فيروسات أحادية أو ثنائية الجانب، وهي تظهر على هيئة إفرازات شفافة تخرج من العين، وغالبًا ما تلاحظ بعد حدوث مشاكل في مسالك التنفس العليا.

ذكر أيضًا أن المرض قد يظهر نتيجة لوجود بكتيريا في العين، فهي تعمل على افراز سائل أصفر مخضر في العين، يبدأ ظهوره في عين واحدة ثم بعد ذلك ينتقل إلى الثانية، ينتشر هذا النوع بكثرة لدى الأطفال وقليل من البالغين.

قد تكون بسبب محفز خارجي أي دخول مواد أو أجسام غريبة إلى العين، فتسبب حدوث الالتهاب، ويعتبر هذا النوع أسهل الأنماط التي يمكن علاجها، فهي تختفي بعد أن يتم خروج المحفز من العين ب 24 ساعة.

علاج التهاب الملتحمة 

يختلف العلاج باختلاف نوع الشئ المتسبب في الالتهاب، ولكن غالبًا ما يتم الشفاء منه وعلاجه باستخدام مضادات حيوية تتناسب مع الجرثومة المعدية.

ويمكن أن يكون العلاج على شكل مرهم أو قطرات، فيتم استخدام هذان النوعان بكثرة في حالة إن كان المريض طفل فهو يعتبر أكثر راحة، أيضًا يتاح استعمال أقراص المضادات الحيوية من أجل التخلص من المرض، ولكن يجب الانتظام عليها حتى بعد زواله وذلك منعًا لرجوعه مرة أخرى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على ما هي الملتحمة في العين وكذلك أسبابها وكيفية علاجها، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة وجود حكة شديدة في العين أو احمرار بها.

السابق
هل تتحول الغدة الدرقية إلى سرطان؟ | تعرف على اهم أعراض سرطان الغدة الدرقية 
التالي
التهاب الملتحمة ماهو | كيفية الوقاية من التهاب الملتحمة

اترك تعليقاً