صحة

أعراض نقص الجلوتامين في الجسم

أعراض نقص الجلوتامين في الجسم

أعراض نقص الجلوتامين في الجسم، هو أحد الأحماض الأمينية الأكثر انتشارا في جسم الإنسان ويقوم بالعديد من الوظائف الهامة والأساسية في جسم الإنسان،  ومن أهمها دعم جهاز المناعة، وتعزيز النشاط الدماغي، وعملية الهضم بشكل سليم، يقوم الجسم بتخزين الجلوتامين في الأنسجة الرئوية والعضلات، يصنع الجسم الجلوتامين الخاص به ونادراً ما يحدث نقص به إلا في بعض الحالات ويتسبب في العديد من الأعراض التي سنتعرف عليها.

أعراض نقص الجلوتامين في الجسم

تتعدد أعراض نقص الجلوتامين في الجسم وقد يكون هناك بعض الأعراض التي يصعب إدارتها، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

 

  1. زيادة التعرض للعدوي

من المعروف أن من وظائف الجلوتامين الأساسية هي تعزيز الجهاز المناعي في وظائفه ضد الأمراض والبكتيريا والفيروسات المعدية وذلك عن طريق إنتاج المزيد من الأجسام المضادة التي تعمل على تحفيز عمل كرات الدم البيضاء. وعند نقصه في الجسم تزيد نسبة تعرض الإنسان للعدوى بين بعض الناس بسبب الإجهاد والتعب الذي يكون ناتج عن مرض أو ناتج عن بعض التمارين الرياضية المفرطة حيث يقوم الجسم بتقليل نسبة الجلوتامين المخزن وذلك بإطلاق الكورتيزول.

كما أن الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ومرضى السرطان والذين يتلقون علاج كيميائي أكثر عرضة من غيرهم للتعرض للعدوى عند نقص الجلوتامين.

 

  1. نقص الوزن

قد يعم الجلوتامين على إنقاص الوزن خاصة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات مزمنة في الجهاز الهضمي، وذلك لأن الجلوتامين يعمل على تعزيز عملية الهضم السليم والحفاظ على الأمعاء وبطانة المعدة ونقصه يؤدي إلى انخفاض الوزن.

والمرضي المصابون بمرض نقص المناعة البشرية وهو ما يعرف بالإيدز لا يصابون بنقص الوزن فقط ولكن يتعرضون أيضًا لانخفاض الكتلة العضلية بسبب تفاقم نقص الجلوتامين في الجسم.

 

  1. تغيرات في الأمعاء

انخفاض مستوي الجلوتامين في الجسم قد يؤثر على عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم، ففي الحالات الصحية يقوم بتحويل الطعام بعد هضمه إلى جلوكوز ليتم استخدامه من قبل الخلايا، ونقص الجلوتامين يحدث خلل ونقص في نشاط هذه الخلايا في جسم الإنسان.

 

  1. مستوي الطاقة

الأشخاص الذين يعانون من نقص الجلوتامين في الجسم قد يتعرضون في بعض الأحيان إلى نقص في مستويات الطاقة في الجسم خاصة بعد التمارين الرياضية الشاقة والمفرطة مثل رفع الأثقال وغيرها من الألعاب والنشاطات التي تتطلب مجود بدني قوي، وذلك لأنه يتم تخزين الجلوتامين في العضلات مما يؤثر في مستوى طاقة الجسم.

 

  1. تغير في المزاج

يقوم المخ باستخدام النواقل العصبية وهي عبارة عن مواد كيميائية تتركب من عدة أحماض أمينية وظيفتها نقل المعلومات بين خلايا المخ،وعند نقصها يكون الجسم عاجز عن خلق قدر كافي من النواقل العصبية مما يؤثر على وظائف المخ ويؤدي ذلك إلى التغيرات المزاجية.

 

  1. الإعياء والشعور بالتعب

يؤدي نقص الجلوتامين والأحماض الأمينية بشكل عام إلى الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء، وذلك لأنه يؤثر في كافة أجهزة الجسم بداية من العضلات وانخفاض كتلتها مما يؤدي إلى ألم في الأطراف مثل الذراعين والساقين، وكذلك عملية الهضم والتمثيل الغذائي مما يؤثر على الأمعاء والمعدة والشعور بالتعب في البطن،.

تعرفنا على أعارض نقص الجلوتامين في الجسم، فهو عبارة عن أحماض امينية تعمل على تعزيز بعض وظائف الجسم ونقصه يؤثر على صحة الإنسان، ويقوم الجسم بإنتاج كميو الجلوتامين التي يحتاجها بشكل طبيعي، فعند الشعور بأي من الأعراض السابقة يجب مراجعة طبيب على الفور لتحديد إذا ما كان السبب هو نقص الجلوتامين أو سبب آخر لكي تتمكن من علاجه.

السابق
أضرار الجلوتامين على الكلى
التالي
فوائد الجلوتامين للقولون – دراسات وأبحاث حول فوائد الجلوتامين للقولون

اترك تعليقاً