صحة

فوائد الرجلة للسكري | ما هي فوائد الرجلة للسكري ؟وكيف يمكن استخدامه؟

فوائد الرجلة للسكري

نبات الرجلة هو عبارة عن نبات عشبي يعرف باسم البقلة ويعد من النباتات ذات الفوائد الصحية المتعددة، لذلك أشارت العديد من الدراسات إلى ضرورة إدخالها في النظام الغذائي اليومي خاصة لمرضى السكر من النوع الثاني، وسوف نتعرف على المزيد من فوائد الرجلة للسكري وفوائدها بصورة عامة للجسم من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد الرجلة للسكري

استخدام عشبة الرجلة خلال نظام غذائي اليومي يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ومن بين فوائد الرجلة للسكري ما يلي:

  1. تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم وقد أثبتت الدراسات صحة هذا الأمر بعد التجارب التي أجريت على بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  2. إضافة 10 جرام من بذور الرجلة على كوب من الزبادي وتناوله يساعد في خفض مستوى السكر وخفض مؤشر كتلة الجسم مما يعمل على تحسين إفراز الأنسولين.
  3. تساعد الرجلة في التخلص من نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي زيادة قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين الطبيعي في الجسم.
  4. أثبتت التجارب إلى أن تناول مغلي الرجلة يساعد في خفض نسبة الأنسولين لوجود العديد من الأحماض والفيتامينات التي تعادل نسب الأنسولين بالدم.

ما هي فوائد نبات الرجلة للصحة العامة

قد نشر عن نبات الرجلة العديد من الفوائد الصحية الكبرى وقد قالت مجلة Medical Archives عن فوائدها ما يلي:

  1. تحتوي الرجلة على قدر كبير من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ب وج وبذلك تساعد في تحسين الصحة العامة بالإضافة إلى المساعدة في القضاء على العديد من الأمراض.
  2. تقلل من مشكلات نزيف الرحم لدى السيدات فهو من الأعشاب التي تساعد في تجلط الدماء دون أن تترك أي من الآثار الجانبية الغير مستحبة.
  3. تساعد في خسارة الوزن فهي قليلة السعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على قدر علي من الألياف النباتية التي تعزز الشعور بالشبع.
  4. تعالج أمراض القلب المختلفة نتيجة توسيع الشرايين وإعادة مستويات الكوليسترول إلى توازنها بالإضافة إلى انتظام الضغط وتحسين صحة الجهاز الدوراني.
  5. تعمل على علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي مما يقي من الإصابة بالإسهال والبواسير بالإضافة إلى أنها  تقي من الإصابة بسرطان القولون لوجود مضادات الأكسدة به.
  6. تساعد بذور الرجلة في علاج العديد من الأمراض الجلدية المختلفة لوجود قدر كبير من فيتامين أ بها، مما يعمل على إزالة الجلد الميت وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

اقرا ايضا | بذور الرجله على الريق | تخلص من التهابات الجهاز الهضمي نهائيا

  1. تعمل الرجلة على تقوية النظر لوجود مركب البيتا كاروتين بالإضافة إلى فيتامين أ مما يحسن من الرؤية ومن صحة العين وتعالج الضمور البقعي و إعتام العين.
  2. تساعد في تقوية العظام بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بهشاشة العظام لوجود الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز بها لذلك هي من الأعشاب الهامة لكبار السن والأطفال.
  3. تلعب دورًا هامًا في تنشيط عمل الدورة الدموية وتزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسن من مستوى التمثيل الغذائي.

محاذير واحتياطات تناول الرجلة
تعد الرجلة من الأعشاب الصحية الهامة للجسم إلا أنه يجب الحذر منها في الحالات التالية:

  • لا يجب تناولها بكميات كبيرة من نبات الرجلة وذلك لوجود حمض الأوكساليك به مما يزيد من تكوين فرص الحصوات.
  • لا يجب تناولها من قبل الحمل حيث أن التجارب لم تثبت مدى أمان تناولها.
السابق
علاج كيس الغدة الدرقية بالاعشاب | تعرف على علاج كيس الغدة الدرقية بالاعشاب
التالي
علاج النقرس بالاعشاب للدكتور سعيد حساسين | تعرف على علاج النقرس بالاعشاب طبيعيا

اترك تعليقاً