صحة

أضرار البنجر المسلوق | ما هي اضرار البنجر المسلوق وهل يفقد فوائده؟

أضرار البنجر المسلوق

البنجر المسلوق هو أحد أفضل الأكلات التي يمكن تناولها من أجل العمل على ضبط مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى الوقاية من الأنيميا والعمل على ضبط مستوى السكر في الدم كما أنه يعمل على رفع معدل المناعة، لكن ما هي اضرار البنجر المسلوق وهل يفقد فوائده هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال.

ما هي اضرار البنجر المسلوق

هناك بعض الأضرار الصحية التي قد تحدث نتيجة الإفراط في تناول البنجر المسلوق، لكن بصورة عامة هو آمن اضرار البنجر المسلوق  للجسم ومن بين اضراره ما يلي:

  1.  تكوين حصوات في الكلى وذلك وفقًا لما نشر في مدونة الصحة بجامعة هارفارد، إن الإفراط في تناول الشمندر يؤدي إلى تكوين الحصوات نتيجة وجود الأوكسالات به، بالإضافة إلى أن الكالسيوم يزيد من إفراز الاوكسالات البولية التي تسبب الحصوات.
  2. الإصابة بالبيتوريا وهي عبارة عن تحول لون البول إلى اللون الوردي وعادة ما يصاب بهذا العرض الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في الحديد، وبالرغم من أن البكتيريا شيء غير مقلق لكن يفضل استشارة الطبيب.
  3. الإصابة بالطفح الجلدي ويحدث ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البنجر، ولكن أمر نادر الحدوث للغاية.
  4. تغير لون البراز نتيجة وجود بعض المواد الكيميائية التي تعطيه اللون الأحمر الأرجواني، لكن يجب عليك الامتناع عن تناول البنجر لبضعة أيام للتأكد من أن تغير لون البراز ليس ناتج عن وجود دماء، لكن إذا استمر اللون الاحمر للبراز عليك استشارة الطبيب على الفور.
  5. انخفاض حاد في مستوى ضغط الدم ويحدث ذلك عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في مستوى ضغط الدم أو يتناولن الأدوية التي تقاوم ارتفاعه.
  6. حدوث بعض الاضطرابات المعدية مثل الانتفاخ والمغص، وقد يؤدي الشمندر إلى تغيير طبيعة البراز والإصابة بالإسهال.
  7. حدوث بعض الاضطرابات في مستوى سكر الدم حيث أنه يحتوي على نسب عالية من السكر، ولكنه لا يؤدي إلى رفع الجلوكوز بصورة كبيرة، لكن يجب على مرضى السكري توخي الحذر وقياس السكر بصورة مستمرة.
  8. قد يؤدي إلى الإصابة بالنقرس نتيجة زيادة حمض اليوريك بصورة كبيرة حيث أن مركز جامعة ميريلاند قد أشارت إلى أن الأوكسالات التي يحتوي عليها البنجر قد تؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

اقرا ايضا :السعرات الحرارية في الشمندر المسلوق | تعرفي على طريقة عمل الشمندر المسلوق

  1. يجب تناوله بكميات محدودة من قبل الحامل خاصة بعد الوصول إلى الاسبوع الثلاثين من الحمل.
  2. حدوث مشاكل بالكبد نتيجة أن البنجر يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم مما يؤدي إلى حدوث زيادة في المعادن بالكبد ويصعب التخلص منها.

لكن يجب العلم أن أضرار الشمندر تحدث في حالة تناول كميات كبيرة منه تزيد عن 500 جرام بصورة يومية، لكن تناوله بالقدر المعقول لا يؤدي إلى إحداث أي مشكلات صحية.

ما هي فوائد البنجر المسلوق

يمدك البنجر المسلوق بالكثير من الفوائد الصحية للجسم نتيجة وجود العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة بداخله ومن بين فوائده ما يلي:

  • غني بالحديد وفيتامين سي وبذلك يحميك من الإصابة بفقر الدم والانيميا.
  • يساعد الشمندر في العمل على ضبط مستوى الضغط حيث أن تناول كوب من الشمندر يحافظ على توازن الضغط لمدة ست ساعات.
  • يعمل على رفع مستوى مناعة الجسم نتيجة وجود العديد من الفيتامينات به، فضلاُ عن وجود مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية.
  • يحتوي على حمض الفوليك بالإضافة إلى الألياف الغذائية الأمر الذي يحمي الحامل من الإمساك ويحمي الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.
  • يساعد في الحفاظ على مستويات السكر بالدم.
السابق
فوائد الشمندر للقولون | ماهى فوائد الشمندر للقولون ؟وكيف يمكن استخدامه ؟
التالي
علاج بطانة الرحم المهاجرة بكف مريم | علاج بطانة الرحم المهاجرة بكف مريم حقيقة أم شائعة 

اترك تعليقاً