صحة

هل الشمندر يسبب اسهال | تعرف على ما هي أضرار الشمندر 

هل الشمندر يسبب اسهال

هل الشمندر يسبب اسهال.. الشمندر أو البنجر هو أحد أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الطبيعية والمعادن الهامة جدًا للجسم، لذلك يساعد في علاج فقر الدم وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية بالإضافة إلى أنه مفيد لتحسين صحة البشرة والشعر، لكن له العديد من الآثار الجانبية التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل الشمندر يسبب اسهال ؟

نعم قد يؤدي تناول الشمندر إلى حدوث بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي، ويحدث ذلك في حالة تناول كميات كبيرة منه، أو في حالة ما إذا كنت تعاني من مشكلات بالفعل في الجهاز الهضمي.

لذلك قد تصاب بالإسهال أو الإمساك أو تقلصات المعدة، كذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمندر يحدث لديهم اضطرابات معدية نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر النترات.

ما هي أضرار الشمندر

بالرغم من فوائد الشمندر إلا أنه قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية خاصة في حالة تناوله بكميات كبيرة، لذلك لا يجب الإفراط في تناوله، حيث يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم والنحاس والحديد مما قد يؤدي إلى زيادة تراكمها في الكبد، ومن بين أضرار الشمندر الأخرى ما يلي:

1- قد يؤدي إلى الإصابة بالبيتوريا

تناول كميات كبيرة من الشمندر قد يسبب لك البكتيريا وهي حدوث تغيير في لون البول ليصبح وردي وهو آثر جانبي شائع، وقد أشارت الدراسات إلى أن البكتيريا ليست حالة صحية خطيرة إلا أنه في حالة حدوثها يجب الإقلال من كمية تناول البنجر.

2-تكوين حصوات في الكلى

وفقًا للأبحاث والدراسات التي اجربت على استهلاك الشمندر والتي نشرت في مدونة الصحة في جامعة هارفارد، أثبتت أنه غني بالأوكسالات التي تزيد من مخاطر تكوين حصوات في الكلى، فضلاً عن أن الكالسيوم عند تركيزه يزيد من إفراز الاوكسالات البولية مما يسبب الحصوات، لذلك لا يفضل تناوله بكميات كبيرة من قبل مرضى الكلى.

إقرأ ايضا : هل الحليب يزيد الإسهال عند الأطفال | هل الرضاعة الطبيعية تسبب اسهال للطفل

3- رد فعل تحسسي

قد يعاني البعض من ردود أفعال تحسسية من تناول الشمندر من بينها الطفح الجلدي، حكة، حمى، تورم في الوجه والشفتين، لكن الحساسية من الشمندر هي أمر نادر.

4- تلون البراز

يحتوي البنجر على مادة تسمى Betacyanin وهي المادة التي تؤدي إلى اكسابه اللون الأحمر القرمزي، لذلك قد تلاحظ حدوث تغير في لون البراز ويصبح أحمر قاتم، لكن يجب التأكد من أنه ليس دماء، لذلك عليك تجنب تناول الشمندر لعدة أيام ومتابعة لون البراز إذا استمر قاتم عليك استشارة الطبيب.

5- انخفاض مستوى ضغط الدم

تناول البنجر أو الشمندر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم بصورة مبالغ فيها، لذلك يجب تناوله باعتدال وذلك لوجود مادة النترات به.

6- اضطرابات مستوى سكر الدم

أحد أشهر أضرار الشمندر هو حدوث اضطرابات في مستوى سكر الدم، لذلك هو مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر فهو غني بالسكر.

7- الإصابة بالنقرس

قد يزيد تناول البنجر بكميات مفرطة من مخاطر الإصابة بالنقرس وهو أحد التهابات المفاصل التي تحدث نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالدم، مما يسبب لك الشعور بآلام شديدة خاصة عند قاعدة أصابع القدم.

8- قد يؤدي إلى الضرر بالكبد

من بين الأضرار التي نشرت نتيجة تناول الشمندر بكميات كبيرة هو الإضرار بالكبد والبنكرياس نتيجة زيادة تركيز المعادن به.

9- له تأثير ضار خلال فترة الحمل

يحتوي الشمندر على مادة النترات التي تؤدي إلى إحداث بعض المشكلات خلال فترة الحمل لاسيما بعد الوصول الأسبوع الثلاثين من الحمل، مما يزيد من خطر التعرض للإجهاد التأكسدي.

السابق
فوائد الشمندر المسلوق للبشرة | تعرفي على افضل وصفات الشمندر للبشرة
التالي
فوائد عود غريس للفيبروم | تعرفي على كيفية استخدام عود غريس للفيبروم

اترك تعليقاً