صحة

ما سبب الاسهال عند الاطفال | تعرف على اهم اباب الاسهال عند الاطفال

ما سبب الاسهال عند الاطفال 

الاسهال عند الأطفال هو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال، فلا يوجد طفل إلا واصيب بالإسهال، ويجب العلم أنه ليس مرض بذاته لكنه عرض للإصابة بمشكلة عادة ما تكون في الجهاز الهضمي، وسوف نجيبك عن سؤالك ما سبب الاسهال عند الاطفال من خلال هذا المقال.

ما هو الاسهال

هو عبارة عن حدوث تغيير في قوام براز طفل، وتتراوح عدد مرات الإخراج ما بين ثلاثة إلى عشرة مرات  في اليوم، أي بصورة عامة يتضاعف عدد مرات تبرز الطفل مرتين أو ثلاثة عن المعتاد، ويتغير لون البراز على حسب طبيعة الطعام الذي يتناوله الطفل.

في العمر الصغير يكون لون براز الطفل اصفر وقد يميل إلى الأخضر، قد يحتوي على المخاط أو الدماء في بعض الأوقات، وفي حالة الاسهال الحاد يستمر لمدة أسبوعين أما في حالة الاسهال المزمن يستمر أكثر من ذلك.

ما سبب الاسهال عند الاطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالإسهال لكن غالبية الأسباب تعود إلى عدوى فيروسية أو جرثومية، أو نتيجة تناول بعض المضادات الحيوية أو تسمم الطعام وتصنف أسباب الإسهال عند الأطفال كالآتي:

1- التهاب المعدة

يعد التهاب الأمعاء أحد أشهر الأسباب وراء إصابة الطفل بالإسهال، ويحدث ذلك نتيجة الطفيليات والجراثيم والتهاب المعدة، عادة ما يحدث ذلك نتيجة عدوى فيروسية لذلك تكثر فرص إصابة الطفل به في فصل الشتاء.

2- تسمم الطعام أو تناول المياه الملوثة

يعد الإصابة بتسمم الطعام أو شرب مياه ملوثة من أكثر الأسباب التي تؤدي للإسهال سواء للأطفال أو الكبار، عادة ما تظهر الأعراض بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام أو الشراب الفاسد وعادة ما يتوقف دون الحاجة إلى تناول علاج عدا المطهرات المعوية.

3- فرط الطعام

قد يصاب الطفل بالإسهال نتيجة الإفراط في تناول الطعام أو حتى عدد الرضعات وعدم تنظيمها.

4- الإصابة بالتهاب

قد يكون الاسهال عرض لمرض آخر وهو وجود التهاب بالجسم مثل التهاب الأذن، التهابات الجهاز الهضمي أو نتيجة التهاب المسالك البولية.

5- الأسباب النادرة للإسهال

  1.  العصبية الصماوية أورام تبدأ عادة في القناة الهضمية
  2. داء هيرشسبرونغ وهو حالة تتواجد عند ميلاد طفل (خِلقية) تنتج من فقدان خلايا عصبية في العضلات في جزء أو كل أمعاء الطفل
  3. التليف الكيسي وهو مرض وراثي يؤدي إلى تراكم مخاط كثيف يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام
  4. أمراض يوزينية معوية وهو مجموعة من الأمراض المعقدة تتميز بكميات أعلى من الطبيعي من خلايا الدم البيضاء، تدعى خلايا يوزينية، في أعضاء الجهاز الهضمي
  5. قصور الزنك
السابق
فحص سكر الحمل كم ساعة صيام | ما هي نسبة سكر الحامل الطبيعية
التالي
سقوط الأسنان اللبنية في عمر أربع سنوات | ما هو موعد سقوط الأسنان اللبنية 

اترك تعليقاً