صحة

فوائد شرب الزعفران | ما هي القيمة الغذائية للزعفران ؟

فوائد شرب الزعفران

الزعفران يعتبر واحد من النباتات الجيدة، التي يتم استخدامها لأكثر من طريقة حتى يتمكن الإنسان من الحصول على فوائدها يمكن أن يتم إضافته إلى العديد من الأكلات كنوع من أنواع التوابل، يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأساسية، لذلك سوف نتعرف أكثر على فوائد شرب الزعفران من خلال هذا المقال بالتفصيل. 

فوائد شرب الزعفران 

يحتوي الزعفران على عدد كبير من العناصر المفيدة للجسم، لكونه يمتلك عدد كبير من الفيتامينات وكذلك الكثير من المعادن، ومضادات الأكسدة الهامة بشكل ضخم لسلامة الجسم وصحته من مختلف المشكلات الالتهابية الخطيرة، ومن أهم الفوائد الخاصة بشرب الزعفران ما يلي: 

  • خفض معدلات الإصابة بمشكلة الزهايمر 

أثبتت عدد من الدراسات أن تناول شاي الزعفران بشكل دوري، يساعد الأشخاص على الوقاية من مرض الزهايمر، كما أنه يقلل من معدلات الإصابة به لكبار السن. 

  • الوقاية من التعرض للاكتئاب 

أثبت عدد من الأبحاث العلمية أن تناول شاي الزعفران يقلل من نسبة الإصابة بتلك المشكلة بالنسبة للبالغين، ولكن مازالت الأبحاث غير مكتملة في تأكيد فاعلية هذا الشاي في تقليل الأعراض المصاحبة للاكتئاب. 

  • تخفيف أعراض الطمث

 يساعد تناول الزعفران على تقليل الشعور بالألم الذي يصاحب الطمث، حيث أجريت دراسات على عدد من السيدات اللاتي يعانين من مشكلات عسر الهضم، وقاموا بمقارنتها ممن تناولوا منتجات تحتوي على الزعفران و اليانسون، فقد تم ملاحظة انخفاض معدلات الألم لهؤلاء السيدات. 

اقراء ايضا : طريقة استعمال الزعفران للضعف الجنسي

القيمة الغذائية للزعفران 

الزعفران نبات يحتوي على مجموعة متميزة من العناصر الغذائية والتي تتمثل في الآتي: 

البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، النحاس، الزنك، السيلينيوم، المنغنيز. 

العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ.

طرق إعداد الزعفران 

يمكن تناول الزعفران بأكثر من طريقة من خلال الآتي:

  • أولًا شاي الزعفران 

يمكن إعداد الشاي من خلال نقع عدد من أعواد الزعفران داخل مياه  ثم غليه، وترك الأعواد لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق، ثم تناول المياه ولكن بعد أن يتم تحليتها، ويمكن أن يتم إضافة الليمون، أو إضافة الريحان على الشاي ويمكن كذلك وضع عدد من بذور الكرفس أو اليانسون، حتى يتم الحصول على المذاق الذي يرغب الشخص به.

  • ثانيًا الأرز بالزعفران

يمكن تحضير هذا الأرز من خلال نقع أعواد الزعفران داخل كمية من المياه تصل إلى نصف كوب ماء سبق غليه، ثم وضع كمية من الزبد داخل وعاء، ثم إضافة الأرز في الزبد والتقليب، ثم بعد ذلك يتم إضافة الملح ثم المياه التي تم نقع الزعفران بها، ثم ترك الأرز على نار بسيطة لمدة عشرون دقيقة، مع التقليب من وقت لآخر.

محاذير تناول الزعفران 

هناك مجموعة من التحذيرات الخطيرة التي ينبغي على كل شخص عدم إهمالها وبالأخص ممن يعانون من مشكلات صحية مزمنة تلك التحذيرات تتمثل في الآتي: 

  • مرضى الحساسية من الزعفران 

قد ينتج عن تناول الزعفران من المرضى الذين يتحسسون منه الإصابة بتورم في بعض المناطق، بالإضافة إلى طفح جلدي. 

  • مرضى القلب 

قد يتسبب تناول شاي الزعفران من قبل مرضى القلب إلى زيادة نسبة نبضات القلب، وبالتالي زيادة خطر تلك المشكلات. 

  • مرضى ضغط الدم المنخفض 

قد يتسبب شرب الزعفران من قبل مرضى الضغط المنخفض إلى انخفاض شديد في الضغط قد ينتج عنه مشاكل خطيرة على صحة الإنسان.

السابق
فوائد زيت الثوم للعضو الذكري |ما هي طرق استعمال الثوم وزيت الزيتون ؟
التالي
علاج التهاب اللثة بالقرنفل |طرق استخدام القرنفل في صورة غسول للفم

اترك تعليقاً