صحة

علاج الصداع للحامل بالاعشاب | كيف تتخلصى من الصداع عند الحمل وماهى طريقة علاجه؟

علاج الصداع للحامل بالاعشاب

تمر الحامل خلال فترة حملها بالكثير من المتاعب ومن بينها الشعور الدائم بالصداع، ويحدث الصداع نتيجة بعض التغيرات الهرمونية نتيجة انخفاض مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى السكر في بداية الحمل، لكن تناول الأدوية والمسكنات غير مفيد في فترة الحمل، لذلك سوف نتعرف على علاج الصداع للحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية لذلك إذا كنت تعاني من الصداع تابعي قراءة هذا المقال.

متى ينتهي الصداع عند الحامل

يعد الصداع عرض طبيعي طوال الثلث الأول من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية ونشاط الدورة الدموية بالإضافة إلى قلة الشهية وانخفاض مستوى سكر الدم في بداية الحمل.

لكن بمجرد حدوث استقرار في نسب الهرمونات يبدأ الصداع في الانتهاء أي بداية من الشهر الرابع للحمل لكن إذا استمر الصداع حتى أشهر متقدمة من الحمل، عليك زيارة الطبيب حيث أنه قد يكون عرض لإصابته بتسمم  الحمل.

علاج الصداع للحامل بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الآمنة والتي يمكن للحامل اللجوء إليها من أجل تخفيف الآم الصداع بصورة طبيعية لكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء الصداع ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

1- الثوم 

إدخال الثوم إلى نظامك الغذائي اليومي هام من أجل القضاء على الصداع، حيث يحتوي الثوم على العديد من المركبات والفيتامينات الهامة التي تعمل على تسكين الألم وتخفيف الصداع.

كذلك يمكنك تناول ثلاثة فصوص من الثوم على الريق في الصباح.

2- البصل 

يعد البصل من أهم الأغذية الواجب إدخالها في نظامك اليومي بصورة عامة فهو يلعب دورًا في تخفيف الصداع ومد الجسم بالطاقة، لذلك عليك تناول البصل سواء في الطعام بصورته الطازجة أو مطهي.

اقرا ايضا | هل البصل مفيد للحامل | هل اكل البصل مفيد للحامل وللجنين؟

3- الزنجبيل

تعد عشبة الزنجبيل واحدة من أهم الأعشاب التي لها دورًا فعالاً في تخفيف الصداع والقضاء على الغثيان لكن لا يفضل تناول كميات كبيرة منه، يمكنك عمل سكاكر الزنجبيل وذلك عن طريق قطع شريحة صغيرة من جذر الزنجبيل و تجميدها في الفريزر و تناولها عن طريق الاستحلاب في الصباح.

4- عسل النحل 

يعد من الأغذية الهامة والمفيدة لصحة الحامل فهو يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، يمكنك تناول ملعقة من العسل في الصباح وسوف تلاحظين حدوث تحسن كبير.

5- عشبة إكليل الجبل أو الروز ماري 

تعد واحدة من الأعشاب الهامة ذات الرائحة الجميلة والمذاق الحلو، له دور فعال في العمل على تسكين الألم لوجود مادة الكافور و البورنيول والسينيول به، يمكنك وضعه في الماء واستنشاق البخار الناتج عن الغليان أو شرب كوب من مغلي إكليل الجبل مرة واحدة في اليوم.

نصائح للتخلص من الصداع عند الحامل بالطرق الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعد علاجًا فعالاً للصداع عند الحامل أو بصورة عامة ومن بينها:

  1. اطلبي من شريكك أن يساعدك في تدليك منطقة الرأس والرقبة والكتفين وذلك للقضاء على صداع التوتر.
  2. احصلي على قسط من الراحة والخلود للنوم خاصة إذا كان الألم يزداد.
  3. قومي بغلق العينين بطريقة هادئة وتغطيها بقطعة من القماش الباردة، يجب عليك الابتعاد عن الإضاءة الصارخة.
  4. عليك أخذ حمام بارد مع ضرورة تعريض الوجه والرقبة للماء، حيث أن ذلك الإجراء يؤدي إلى دفع الأوعية الدموية للانبساط ويحسن من الحالة المزاجية.
  5. استخدام الزيوت العطرية خاصة اللافندر والبابونج والنعناع هو خيار مثالي لك من أجل الشعور بالراحة والاسترخاء والتخفيف من أعراض الصداع بصورة سريعة.
السابق
هل دقيق الذرة يزيد الوزن | ما هي فوائد دقيق الذرة وما القيمة الغذائية له؟
التالي
استخدامات الكركمين | تعرف على فوائد واضرار الكركمين على صحه الجسم

اترك تعليقاً