صحة

فوائد الخس للمعدة  | هل الخس يحسن من عمل الجهاز الهضمى ؟

فوائد الخس للمعدة 

الخس يعتبر من أفضل أنواع الخضروات التي تتمتع بالمذاق الجيد، والقيمة الغذائية الكبيرة، لكونه يحتوى على عناصر غذائية قيمة، كما أنه محبوب بالنسبة للكثيرين لمذاقه الرائع، ومن المعروف عنه أنه يساهم في تحسين مختلف الوظائف التي يقوم بها الجهاز الهضمي، فضلًا عن أن الخس يقدم فوائد كبيرة للجسم بشكل كامل، وهو أمر لا يتوافر في العديد من الخضروات، ولهذا سوف نعرض لكم أهم فوائد الخس للمعدة، وكذلك الفوائد الخاصة بجسم الإنسان بشكل عام، وكذلك قيمته الغذائية، فتابعونا.

فوائد الخس للمعدة 

هناك الكثير من الفوائد الخاصة بالخس للمعدة والتي تتمثل في الآتي: 

  • المساعدة في عملية الهضم 

يعتبر الخس واحد من أفضل الخضروات التي تساعد في عملية الهضم بشكل كبير، حيث أنه يعمل على تنشيط المعدة من أجل هضم ما يوجد بها من طعام، فبعد أن يتم تناوله مع واحدة من الوجبات الغذائية المعروفة، يقوم بتهدئة المعدة بشكل جيد من أجل استقبال مختلف الأطعمة، وهو الأمر الذي يساعد في تسهيل عملية الهضم. 

  • ترطيب المعدة 

يلعب دور قوي وفعال في عملية ترطيب المعدة، وهذا لاحتوائه على نسبة ٩٤٪ منه ألياف غذائية، ونسبة كبيرة من الماء، كما أنه يتم اللجوء إليه بدلاً من الملينات، حيث أنه يساهم في تحسين عمل الأمعاء بشكل كبير، وتسهيل عملية الهضم، كما أنه يحتوى على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتميزة. 

  • يساعد في التخلص من الحموضة، حيث أنه يحتوي على عدد من المعادن الهامة التي تقلل من معدلات الإصابة بالحموضة. 
  • يلعب الخس دور كبير في التخلص من الوزن الزائد. 

القيمة الغذائية للخس 

يحتوي الخس على ٩٥٪ مياه لذا فهو من الخضروات الورقية التي تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، كما أنه يحتوي على نسبة من البروتينات، فضلًا عن احتوائه على الكربوهيدرات ولكن بنسب بسيطة للغاية، ولهذا فهو لا يمد الجسم بالطاقة، أما عن المعادن ويحتوي على نسب معتدلة من المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والمنجنيز، بالإضافة إلى النحاس.

فوائد الخس للجسم 

مثلما يتواجد فوائد عديدة يقدمها الخس للمعدة، فهناك فوائد أخرى يقدمها للجسم بشكل عام والتي تتمثل في الآتي: 

  • يساعد في فقدان الوزن 

يعتبر الخس من الأطعمة التي لا تحتوي على اي نسب دهون، حيث أن هذا الخضار لا يحتوي على سعرات حرارية تزيد عن ١٤ سعر حراري، ولهذا فإنه يعتبر واحد من المأكولات المثالية لمن يرغبون في فقدان الوزن، كما أنه يحفز الشعور بالشعب بصورة جيدة. 

  • يساعد على تحسين صحة القلب

يعمل الخس على تحسين القلب وصحة الشرايين، بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضارة، مما يساهم في وقاية الشخص من التعرض لأمراض القلب.

  • يلعب دور في علاج مشاكل الأرق 

الخس يمد الجسم بمادة اللاكتوكاريوم، التي قد يتم ملاحظتها عندما يتم قضم ورقات الخس، وهي تلك المادة التي تساعد الشخص على علاج الأرق. 

 

اقراء ايضا : هل الخس مفيد للحامل؟

  • تعزيز صحة المناعة 

يحتوي الخس على عدد من مضادات الأكسدة لذا فهو يساهم في تقوية المناعة، والتخلص من مختلف أنواع الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين صحة الجلد بشكل عام، وتقليل نسبة تعرضه للمشكلات.

  • المحافظة على البيئة القلوية 

يساعد الخس فى تحقيق التوازن الكامل في كلًا من البيئة الحمضية وكذلك القاعدية، حتى يتم مساعدة الجسم على التخلص من مختلف أنواع السموم بداخله، مما يجعل الخس واحد من الأغذية التي تساهم بفاعلية على الوصول إلى مرحلة الذهن الصافي، والحصول على الاسترخاء الكامل.

السابق
اضرار الخميرة الفورية للتسمين | هل الخميرة الفورية مفيدة للسيدات الحوامل ؟
التالي
أضرار بذور المورينجا | ما هي تفاعلات بذور المورينجا مع الأدوية  ؟

اترك تعليقاً