صحة

تأثير الفطام على جسم الأم

تأثير الفطام على جسم الأم

تعتبر مرحلة الفطام من المراحل الهامة سواء للأم أو للطفل ففي أغلب الأحيان تصاب الأمهات بالحزن والاكتئاب لإبعادها عن صغيرها، وسوف نقوم معكم من خلال المقال التالي بعرض تأثير الفطام على جسم الأم فتابعونا.

تأثير الفطام على جسم الأم

يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة، حيث تضطر الأم إلى اتخاذ قرار قد لا يكون له استعدادات من قبل الرضيع، وتتخذ الأمهات قرار الفطام للطفل نتيجة لإتمام الطفل لعامين أو وجود ظروف صحية خاصة بالطفل والرضيع، وللفطام تأثير جسدي على الأم والطفل، وإليكم أهم تأثيرات الفطام على صحة الأم الجسدية:

  • ألم في الثدي حيث تشعر السيدات بعد البدء في فطام أطفالهن بالاحتقان والتحجر نتيجة امتلاء الثدي بالحليب وعدم القدرة على التخلص منه.
  • حمى الحليب التي قد تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة بالإضافة إلى الشعور بالضعف العام.
  • قد تصاب بعض السيدات بالتهابات في أنسجة الثدي نتيجة لانسداد القنوات الحليبية.
  • قد يحدث تسرب الحليب إلى خارج الجسم لفترة قصيرة بعد الفطام.
  • تقرحات في الثدي نتيجة للاحتقان.

ويذكر أن السبب الأساسي لحدوث التغيرات الجسدية هي أن الجسم قد اعتاد على النمط الخاص بالرضاعة، حيث يبلغ عدد المرات التي يرضع فيها الطفل تسعة مرات على الأقل لمدة عامين، وبالتالي فإن عدم القيام بسحب الحليب الذي يوجد في الثدي يوميا بنفس العدد يتسبب في شعور السيدة بالأعراض التي ذكرناها.

اقراء ايضا:

ما هي فوائد الشوفان بالحليب

طرق للتخلص من الحليب 

نظرا لأن عم الرضاعة يؤدي إلى تقليل تجديد اللبن بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل تدفق الحليب، فيقوم الثدي بتخزين الحليب في الثدي وهو ما يؤدي إلى تضخم الغدد وتصلب في الثدي، ويوجد أكثر من طريقة للتخلص من الحليب من أهمها نذكر:

  • يمكن أن تقوم السيدة المرضعة بتفريغ محتويات الثدي من اللبن عن طريق الضغط عليه ببطء وعدم الانتظار حتى يتجمع اللبن لفترة طويلة حتى لا تشعر السيدة بالألم.
  • ينصح بعمل كمادات من المياه الدافئة لتقليل الشعور بالتهابات الأنسجة وذلك عن طريق وضع قماشة مغمورة في الماء الدافئ ووضعها على الثدي وتكرر هذا الأمر حتى تشعر السيدة بالتحسن.
  • يفضل التخلي عن ارتداء حمالات الصدر الضيقة لتجنب الشعور بالألم.

في النهاية نكون قد قمنا معكم بعرض تأثير الفطام على جسم الأم وطرق التخلص من الحليب الموجود بالثدي.

 

السابق
بذور الكتان والسمسم لتكبير الارداف
التالي
تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

اترك تعليقاً