صحة

أطول مدة لتأخر الدورة الشهرية | ماهى اسباب تأخر الدورة الشهرية؟

أطول مدة لتأخر الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية تصاب الفتيات والسيدات بالقلق خاصة إذا لم يكن هناك حمل، حيث انه من المعروف أن الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم عادة لدى غالبية السيدات، لكن قد يحدث اختلاف في مواعيد الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية أو النفسية وغيرها من الأسباب، لكن ما هي أطول مدة لتأخر الدورة الشهرية وما هي الأسباب الطبيعية والمرضية لتأخرها تابعي معي للتعرف على الإجابة.

ما هي أطول مدة لتأخر الدورة الشهرية 

يتم حساب فترة الدورة الشهرية بداية من اليوم الأول لنزولها حتى اليوم الأول لنزول الدورة التالية لها، متوسط فترة الدورة الشهرية هو 28 يوم، لكن هناك بعض التغيرات مما يجعل الفترة الطبيعية لنزول الدورة ما بين 21 إلى 38 يوم.

لكن هناك العديد من الدراسات الحديثة الحديثة التي أشارت إلى أنه في بعض الأشهر قد تتأخر الدورة إلى 45 يوم وهو أمر طبيعي، لكن أكثر من ذلك يعد إشارة إلى وجود مشكلة صحية.

لذلك يجب أن يتم مراعاة العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ومن بينها أسباب عضوية وأخرى نفسية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية 

  1. الشعور بالقلق والتوتر ويعد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى خلل في الهرمونات ولخبطة الدورة الشهرية أو حتى غيابها لفترة طويلة.
  2. التقدم في السن حيث أن اقتراب السيدة من الوصول إلى سن اليأس يؤدي إلى خلل في مواعيد الدورة الشهرية ويحدث ذلك نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.
  3. فقدان الوزن بصورة سريعة أو زيادة الوزن الحادة كلاهما يؤدي إلى التأثير بصورة سلبية على مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن الحد الطبيعي وغيابها لفترات طويلة.
  4. استخدام وسائل منع الحمل المختلفة خاصة الهرمونية منها مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية لفترات طويلة عند بعض السيدات.

اقرا ايضا | هل الزنجبيل يؤثر على الدورة الشهرية | اليكي طريقة استخدام الزنجبيل للدورة الشهرية

  1. التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة خلل الغدة الدرقية أو زيادة هرمون الحليب يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.
  2. الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وتعد المتلازمة من أكثر الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات تزيد عن 20% خاصة اللاتي يعانين من الوزن الزائد، عادة ما تحيض السيدة أقل من 9 حيضات في العام.
  3. الحمل قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب حدوث الحمل، لذلك قبل استشارة الطبيب يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل أم عدمه.

طرق تساعد  في تنظيم الدورة الشهرية 

هناك بعض الطرق التي تساعد في نزول الدورة الشهرية والمساعدة في تنظيمها ومن بينها ما يلي:

  1. تناولي البابايا غير الناضجة فهي تلعب دورًا هامًا في تنظيم الدورة الشهرية عن طريق دفع الدماء لكن يحذر تناولها خلال فترة الدورة لتجنب النزيف.
  2. استخدمي الكركم في نظامك الغذائي اليومي من أجل تحفيز نزول الدورة كما أنه مضاد للالتهابات ومسكن للألم، يمكنك وضع ربع ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب وتناوله.
  3. تناول الزنجبيل يعد مفيد من أجل تنظيم مستوى الهرمونات لدى السيدات بالإضافة إلى أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد وتقليل محيط الوسط.
  4. ممارسة الرياضة خاصة اليوجا والتأمل يقلل من التوتر والاكتئاب ويساعد في حل مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية الناتجة عن التوتر.
السابق
فوائد البصل للجهاز التنفسي |تعرف على فوائدواضرار البصل للجهاز التنفسي
التالي
فوائد اكل الشوفان للبشرة | ماهى وصفات الشوفان للبشرة ؟

اترك تعليقاً