صحة

هل الزعل يؤثر على المعدة؟ | تعرف على ابرز الامراض التي يسببها الخوف والقلق

هل الزعل يؤثر على المعدة

تمثل المعدة واحدة من أهم أجهزة الجسم وأكثرها تعقيدًا، كما أن كل من المشاعر والعواطف لها تأثير كبير وفعال على المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، وهنا نطرح سؤال هل الزعل يؤثر على المعدة، بالطبع توجد أمراض قد تلحق بالمعدة مثل الفشل المعوي، والتهابات القولون، ونتيجة لأهمية هذا الموضوع سوف نتكلم عنه بشيء من التفصيل.

هل الزعل يؤثر على المعدة؟

أثبتت البحوث أنه يوجد أشخاص تعاني من آلام في المعدة نتيجة لأغراض غير مبررة ولكن وجد أن السبب ورائها يكون نفسي، فهؤلاء الأشخاص يعانون من ظهور آثار اضطرابات في أداء المعدة الوظيفي.

قد تسبب لنا آلام المعدة شي من الانزعاج والاكتئاب مما يترتب عليه تغير في حركة الأمعاء، فعند الإصابة بالاكتئاب تقل حركة الأمعاء بينما نكون قلقين تزداد حركتها.

شاعت أيضًا أن الصدمات العاطفية التي قد تحدث للأشخاص تؤثر وبشكل كبير على ظهور اضطرابات في القناة الهضمية، كما أن عدد كبير من المرضى التي تشتكي من ظهور حركات غير متوقعة للأمعاء يشعرون بالخوف والتوتر.

أمراض يسببها الخوف والقلق

وجد أن القلق والزعل بالحد المبالغ به قد يتسبب في ظهور بعض المشاكل في الجهاز الهضمي ومن تلك الأمراض ما يلي:

متلازمة القولون العصبي

 تظهر هذه الحالة في عدد كبير من الأشخاص وقد تصل نسبتهم إلى 45% في دولة بريطانيا، كما أن نسبة 70% من الأطباء أكدت وبشكل كبير في أن تلك الحالة هي الأعلى انتشارًا في العمليات التي يشاهدونها.

اقرا ايضا : هل جرثومة المعدة تسبب رعشة ؟| تعرف على ابرز أعراض الاصابة بجرثومة المعدة

التعرق الزائد

يعاني الشخص الخائف أو المتوتر من ظهور عرق بالمقدار الغير معتاد، وذكر أن العرق يخرج بفعل الكثير من الغدد، وعند الإصابة بالقلق تعمل الغدد على ظهور العرق فوق سطح الجلد.

نصائح للتهدئة من اضطرابات المعدة

يوجد عدة إرشادات تحد من آلام الجهاز الهضمي، وهي تتلخص في التالي:

  • تناول الأعشاب المهدئة

 تساهم الأعشاب في التخفيف من اضطراب المعد وآلامها، فيمكنك تناول القليل من الزنجبيل في حالة شعورك بالغثيان، أيضا تعمل أوراق النعناع على تهدئة المعدة.

  • صغر الوجبة

يمكن حل مشكلة آلام المعدة باستبدال الوجبات الكبيرة بأخرى صغيرة وذلك لأنها تكون أخف وزنًا، بالإضافة إلى إمكانية هضمها بطريقة أسهل.

توجد عدة اشياء تساعد في تجنب استفسار سؤال هل الزعل يؤثر على المعدة، وهي مثل تناول غذاء صحي غني بالخضروات والفواكه، ممارسة تمارين الاسترخاء، التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

السابق
هل التشنج الحراري يؤثر على المخ؟ | ما هو المقصود من التشنج الحراري؟
التالي
هل يؤثر انخفاض السكر على المولود؟ | اهم أسباب انخفاض السكر عند المولود

اترك تعليقاً