صحة

متلازمة داون والانجاب | هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والإنجاب؟

متلازمة داون والانجاب

هل هناك هناك علاقة بين متلازمة داون والانجاب وهل يستطيع مريض داون يتزوج وينجب؟ كل هذه الاسئلة تدور بذهن كل اسرها حباها الله بطفل مصاب بهذه المتلازمة، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل عن كل شيء يتعلق بمرض داون وعلاقته المتلازمة بالإنجاب من خلال هذا المقال.

هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الانجاب

نعم يمكن للكثيرين من المصابين بهذه المتلازمة الزواج والإنجاب، ولكن يتوقف ذلك على حسب نوع متلازمة داون حيث أن هناك الكثير من الدرجات والاختلافات الفردية بينهم في درجة النضج العقلي والتطور الجسماني والهرموني.

لكن مع التطور والتقدم العلمي الشديد أصبح هناك القدرة لدى الكثيرين من دون التعامل بصورة أقرب إلى الطبيعي مع اهتمام الأسرة المبكر به ودمجه في المجتمع بصورة طبيعية.

التطور والنمو الجنسي المصاب بمتلازمة داون 

يجب العلم أن هناك فئة كبيرة من مصابي داون لا يختلف تطورهم ولا نموهم الجنسي عن الأشخاص الطبيعية، لكن كل المشكلة هي النضج الاجتماعي والقدرة على التعبير عن المشاعر والتواصل الاجتماعي من الغير وحل المشكلات التي قد تواجهم وتحمل المسؤولية فالزواج له الكثير من الأساسيات بخلاف الجنس والإنجاب.

هل المصاب بمتلازمه داون يتمتع بالخصوبة ويستطيع الإنجاب؟

يختلف هذا الأمر بالنسبة للفتيات عن الذكور وذلك كالآتي:

  • اشارت الكثير من الأبحاث والتقارير حول أن الفتيات المصابات بمتلازمة داون يستطعن الإنجاب بصورة طبيعية بنسبة تزيد عن 50% من المصابين، وهناك عدد كبير منهن استطعن الحمل وولادة اطفال اصحاء.
  • حيث أن كافة الفتيات المصابات بمتلازمة داون يحضن بصورة طبيعية وقد يبدأ سن الحيض مبكر لديهم بداية من سن العاشرة ويتمتع غالبية الفتيات بدورة شهرية منتظمة.

بالنسبة للذكور

درجة الخصوبة في الذكور المصابين بمتلازمة داون أقل من النسب الطبيعية، تصل نسبة الذكور القادرين على الزواج والإنجاب 10% من إجمالي مصابين داون حسب تطورهم الجسماني.

حيث أن سن البلوغ قد يتأخر بصورة قليلة للذكور المصابين بمتلازمة داون عن غيرهم من الأشخاص الطبيعيين، لكن يتوقف الأمر على تحليل السائل المنوي وفحص الأعضاء التناسلية للذكور للتأكد من قدرتهم على الزواج والانجاب.

ما هي نسب إنجاب أبناء متلازمة داون 

ايضًا من بين الأمور الهامة الواجب التعرف عليها في العلاقة بين متلازمة داون والإنجاب هو نسبة الوراثة وقد جاءت نتائج التقرير كالآتي:

  • إذا كانت الزوجة فقط هي من تعاني من متلازمة داون فإن نسبة إصابة الأبناء تصل إلى 50% وايضًا نفس النسبة إذا كان الزوج هو المصاب.
  • أما إذا كان الزوجين مصابين بالمتلازمة فإن نسبة إنجاب أطفال أصحاء نادرة للغاية، لكن قبل الإقدام على الزواج يجب العمل على تدريبهم جيدًا على كيفية تحمل المسؤولية بعض الشيء.
السابق
ماذا ياكل مريض الحصبة؟ | تعرف على اهم أعراض مرض الحصبة 
التالي
هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة؟ | ما هي مخاطر الإصابة بجفاف العين 

اترك تعليقاً