صحة

علاج انحسار اللثة بالاعشاب |تعرف على اهم العلاجات المنزلية لانحسار اللثة

علاج انحسار اللثة بالاعشاب

مشكلة انحسار اللثة تعد واحد من أكثر المشكلات التي يعاني منها الإنسان، وتحدث بسبب تراجع أنسجة اللثة والتي تحيط بالأسنان إلى الوراء، وهذا يظهر الأسنان بشكل أوضح هذا إلى جانب أنها تتسبب في وجود فجوات تظهر بين اللثة والأسنان، كما أنها تكون السبب في ظهور كلاً من جذور اللثة والأسنان وهذا يعرض الإنسان للشعور بالألم وسنتعرف في هذا المقال على كيفية علاج انحسار اللثة بالاعشاب.

علاج انحسار اللثة بالاعشاب

  • الشاي الأخضر: يتميز بإحتوائه على خواص المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الأسنان بأن تصاب بأحد أمراض،  كما أنها تحفز من الرابط الذي يوجد بين اللثة والأسنان، هذا إلى جانب أنها تعمل على محاربة الأمراض التي تصيب اللثة، لذلك ينصح أن يتناول المريض صباحاً كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً.
  • هلام الصبار: يحتوي على خواص المواد المضادة للالتهابات وهذا يساعده على الحد من الالتهابات التي تصيب اللثة، ولكنه مسئول عن تحفيز الخلايا التي تلعب دوراً هاماً في معالجة الأنسجة، كما أنه يحتوي أيضاً على خواص المواد المضادة للبكتيريا ولذلك يستخدم في علاج العدوى التي تصيب الفم، ويمكن أن يستخدمه المريض كغسول للفم في الصباح والمساء.
  • زيت جوز الهند: يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للميكروبات، وهذا يعني أنه لا يسمح للعدوى البكتيرية أن تدخل إلى الفم، وخاصة أنها العامل المسبب في حدوث انحسار اللثة، ولذلك ينصح باستخدام زيت جوز الهند للقضاء عليه، وذلك من خلال غسل الأسنان به يومياً.
  • المر: يتم استخراجه من شجرة المر حيث يساعد في معالجة انحسار اللثة، هذا إلى جانب يقوم بمعالجة الأمراض التي تصيب كلاً من الفم واللثة، ولذلك ينصح أن يستخدم المريض مسحوق المر ويضيف إليه الماء مع خلطها حتى تأخذ شكل العجينة، ثم يضعها على فرشاة الأسنان لتدليك اللثة.

اقرا ايضا : علاج خراج اللثة بالطب البديل | تعرف على كيفية علاج خراج اللثة بالمنزل

  • زيت الكافور: يقوم زيت الكافور بمعالجة مشكلة انحسار اللثة، هذا إلى جانب فاعليته في القضاء على الجراثيم التي تهاجم الفم، ويرجع السبب إلى احتوائه على خواص المواد المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يحد من التورمات التي تصيب الفم، يمكن أن يقوم المريض بخلط زيت الكافور مع الماء، ثم يتم تدليك اللثة بهذا الخليط بواسطة فرشاة الأسنان ثم يتم غسل الفم بالماء.
  • شاي البابونج: يتميز بإحتوائه خواص المواد المطهرة، التي تعمل على تخفيف حدة الالتهابات التي تصاحب مرض انحسار اللثة، يمكن للمريض يخلط 3 ملاعق من شاي البابونج مع كوب من الماء الساخن، لابد من تركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم يقوم بتصفيته ويتم استخدامه كمضمضة، ويتم تكرار هذه العملية 3 مرات يومياً.

العلاجات المنزلية لانحسار اللثة

  • زيت السمسم: يحتوي على خواص المواد المضادة للالتهابات، وهذا ما يساعده على التخلص من الترسبات المتراكمة داخل الفم مسببة انحسار اللثة، يمكن أن يقوم المريض بوضع زيت السمسم الدافئ على فرشاة الأسنان ثم يوزعها على اللثة.
  • زيت القرنفل: يساعد في معالجة الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان، لأنه يحتوي على خواص المواد المضادة للبكتيريا بالإضافة إلى الخواص المواد المطهرة، ويعمل أيضاً على الحد من التورم الذي يصيب اللثة بسبب إحتوائه على خواص المواد المضادة للالتهابات، يمكن أن نقوم بتدليك اللثة بواسطة زيت القرنفل 3 مرات في اليوم.
  • زيت الليمون: يحتوي الليمون على مجموعة من المواد المضادة للفطريات، والتي لا تسمح للبكتيريا بالدخول إلى الفم، كما أنه يعمل على معالجة مشكلة انحسار اللثة، ويساعد الأنسجة الجديدة على النمو، لذلك ينصح أن يقوم المريض بوضعه على اللثة والفم لمدة 7 أيام.

تعرفنا من خلال هذا المقال على كيفية علاج انحسار اللثة بالأعشاب لكن يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من أجل وضع حل نهائي وجذري لهذه المشكلة قبل أن يحدث فقط للأسنان.

السابق
علاج انخفاض السكر بالاعشاب | تعرف على كيفية علاج انخفاض السكر نهائيا
التالي
علاج الضرس المحفور في البيت | كيفية علاج الضرس المحفور بالاعشاب

اترك تعليقاً