صحة

هل يؤثر مرض السل على الإنجاب؟ | تعرف على اهم أسباب الاصابة بمرض السل

هل يؤثر مرض السل على الإنجاب

مرض السل ما هو إلا داء تصاب به الرئتين كما أنه معدي وينتقل من الشخص المصاب إلى غيره، ولكن هل يشكل هذا المرض عبء على باقي أجهزة الجسم، وهل مرض السل يؤثر على الإنجاب، كما أن ذلك الداء يعمل على إصابة جميع الأشخاص من كافة الأعمار ولكنه يوجد بكثرة لدى البالغين، ويوجد في جميع البلاد وبالتحديد الدول النامية.

هل يؤثر مرض السل على الإنجاب؟

ما ذكرناه سابقًا أن داء السل يصيب الرئتين في المرتبة الأولى، ولكنه أيضًا ينتشر ويسبب التهابات في منطقة الرحم، أيضًا يصيب منطقة قناة فالوب مما يعمل على تقليل فرص حدوث الحمل، وفي أغلب الأوقات يتم تشخيص المرض أثناء فحص العقم.

وأثبتت الدراسات أن مرض السل يصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه يعمل على جعل بطانة الرحم رقيقة جدًا مما يعمل على عدم قدرتها على تحمل الجنين مما يسبب الإجهاض، ولكن ليس كل مصابين السل قد تتأثر لديهم عملية الإنجاب، ولكن نسبة قليلة منهم.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على دولة الهند أن الغالبية العظمى من النساء القادمين لإتمام عمليات التلقيح الاصطناعي يكونوا مصابين بداء السل التناسلي.

أسباب مرض السل

يجب علينا معرفة الأشياء التي تسبب ظهور داء السل، وتتمثل أسباب مرض السل فيما يلي:

  • قد ينتقل المرض عن طريق ملامسة شخص سليم لشخص آخر مصاب، أو ملامسته لسطح حامل للعدوي.
  • العيش في المناطق التي يوجد بها عدد إصابات مرتفعة.
  • الاختلاط مع المشردين أو اللاجئين حيث أنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسل.

اقرا ايضا : هل ينتقل مرض السل عن طريق التقبيل؟ | ما هي اعراض مرض السل؟

  • الأشخاص الموجودة في أماكن الرعاية والمستشفيات والمرافق الإصلاحية، أو هؤلاء المخالطين للمرضى.
  • استنشاق الهواء الملوث ببكتيريا مرض السل حيث أنها تنتشر عن طريق العطس أو السعال.

الوقاية من مرض السل

يتكون المرض بشكل بسيط من البكتيريا، ولكن عملت أماكن الصحة على إجراء تعديلات لتلك البكتيريا الحية والعمل على أبطال نشاطها بحيث تصبح غير معدية للشخص السليم، ولكن لن يعطى هذا التطعيم إلى جميع الأشخاص بل في حالات معينة، مثل الأطفال الذين يكون نتيجة اختبار السلين الجلدي سالبة، ولكن لابد من اختلاطهم بهؤلاء المصابين لفترة طويلة وبصفة مستمرة.

كثيرا ما تسأل النساء هل مرض السل يؤثر على الإنجاب، في حقيقة الأمر أنه قد يشكل خطر على الرحم ولكنه لا يشترط وجوده بالعقم، فهي نسبة قليلة التي تتأثر بذلك لذلك لا داعي للقلق.

السابق
هل شرب الماء يؤثر على نتيجة تحليل السكر؟ | ما هي أعراض الإصابة بمرض السكري 
التالي
هل التشنج الحراري يؤثر على المخ؟ | ما هو المقصود من التشنج الحراري؟

اترك تعليقاً