صحة

الاكلات الممنوعة أثناء الإسهال | ماهو علاج الاسهال

الاكلات الممنوعة أثناء الإسهال

الاكلات الممنوعة أثناء الإسهال عند الإصابة بالإسهال ينصح الأطباء بالابتعاد عن بعض الاغذية التي قد تزيد من هذه المشكلة نظرا لدورها في زيادة حركة الأمعاء، وسوف نقوم معكم من خلال الأسطر التالية بعرض أهم الأكلات الممنوعة أثناء الإسهال حتى تتجنبوا تناولها عند إصابتهم به.

الأكلات الممنوعة أثناء الإسهال

  • الأغذية التي تحتوي على الكافيين حيث أن لها تأثير منشط لحركة الأمعاء مما يؤدي الشعور بالنفخة والإسهال وبالتالي ينصح بالابتعاد عن القهوة والشاي والشوكولاته عند الإصابة بالإسهال.
  • الأغذية التي تحتوي على محليات صناعية حيث تشير الأبحاث التي أجريت أن تناول المشروبات الغازية وبعض أنواع الحلويات يساهم في تليين المعدة ويؤثر على حركتها ويسبب الإسهال، ولذلك ينصح بالابتعاد عنها هي والسكريات بصورة عامة لأنها تزيد من فرص الإصابة بالإسهال.
  • الأغذية الدسمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون مثل المقليات تسبب زيادة الشعور بتقلصات في المعدة وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإسهال ولذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأطعمة عند الإصابة بالإسهال.
  • الأغذية التي تحتوي على ألياف غذائية تحتاج إلى وقت طويل في الأمعاء ولا يتم امتصاصها بسهولة وبالتالي فهي تزيد من إصابة الإنسان بالغازات والإسهال، ولذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأغذية والتي من أهمها الفول والحمص والملفوف والقرنبيط.
  • الألبان ومشتقاتها تحتوي على ما يسمى بسكر اللاكتوز والذي يحتاج لهضمه ما يعرف باسم انزيم اللاكتاز، وهو يحتاج لهضمه إلى إنزيم خاص يطلق عليه اسم انزيم اللاكتاز، عند إصابة الإنسان بالإسهال تقل كمية هذا الإنزيم مما يؤدي إلى الشعور بالنفخة والغازات وزيادة الإسهال، ولذلك ينصح بتجنب مشتقات الالبان عند الإصابة بالإسهال حتى لا يتفاقم الوضع سوءا.
  • يجب أن يتم التأكد من مصدر الطعام الذي يتم تناوله والحرص على نظافته وغسل الخضروات والفواكه جيدا قبل تناولها، وكذلك التأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة قبل استخدامها، حيث تساهم الأغذية الغير نظيفة والتالفة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي والتي قد يصاحبها الإسهال والغازات.
  • الأغذية الحارة والتي تحتوي على توابل وبهارات تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج والتي تتسبب عند زيادتها في الإصابة بالإسهال وتزيد من الإسهال سوءا نظرا تهيج بطانة المعدة ولذلك ينصح بتجنب هذه الأطعمة.

أدوية الأسهال

إذا لم يكن لديك عدوى أو دم في البراز ، يمكنك تناول أحد الأدوية التالية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (OTC) لإبطاء حركة الأمعاء: – لوبراميد – إيموديكس – كاوبكتات – كابليت – مالوكس مضاد للإسهال – خذ يومًا أو يومين إذا كانت هذه الأطعمة والعلاجات البسيطة غير مجدية بالنسبة لك. ولتحسين أي تحسن ، يستمر الإسهال والأعراض المصاحبة مثل النزيف وانتفاخ البطن والانتفاخ لعدة أيام.يجب مراجعة الطبيب لأن الإسهال قد يكون ناتجًا عن المزيد حالة خطيرة لديك مرض.

في النهاية نكون قد أوضحنا لكم أهم الأكلات الممنوعة أثناء الإسهال والتي ينصح بعدم تناولها حتى لا يزداد الوضع سوءا.

 

السابق
فوائد الليمون المجفف للتخسيس| ماهى فوائد الليمون المجفف للتخسيس ؟
التالي
سبب الرغوة في الإسهال | ما هو سبب الرغوة في الإسهال للأطفال ؟

اترك تعليقاً